فصل: بَاب من اغْتسل عُريَانا وَحده فِي الْخلْوَة وَمن تستر فالتستر أفضل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.بَاب إِذا ذكر فِي الْمَسْجِد أَنه جنب خرج كَمَا هُوَ وَلَا يتَيَمَّم:

عقب حَدِيث [275] يُونُس عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «أُقِيمَت الصَّلَاة وَعدلت الصُّفُوف قيَاما فَخرج إِلَيْنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَامَ فِي مُصَلَّاهُ ذكر أَنه جنب فَقَالَ لنا مَكَانكُمْ» الحَدِيث.
تَابعه عبد الْأَعْلَى عَن معمر عَن الزُّهْرِيّ وَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيّ عَن الزُّهْرِيّ.
أما حَدِيث عبد الْأَعْلَى فَقَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده حَدثنَا عبد الْأَعْلَى عَن معمر عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «أُقِيمَت الصَّلَاة فجَاء رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ فِي مُصَلَّاهُ فَذكر أَن لم يغْتَسل فَانْصَرف ثمَّ قَالَ كَمَا أَنْتُم فصففا فجَاء وَإِن رَأسه لينظف فَصَلى بِنَا».
وَأما حَدِيث الْأَوْزَاعِيّ فأسنده أَبُو عبد الله فِي الصَّلَاة من رِوَايَة الْفرْيَابِيّ عَنهُ بِهِ.
قوله:

.بَاب من اغْتسل عُريَانا وَحده فِي الْخلْوَة وَمن تستر فالتستر أفضل:

وَقَالَ بهز بن حَكِيم عَن أَبِيه عَن جده عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الله أَحَق أَن يستحى مِنْهُ من النَّاس».
قَالَ الإِمَام أَحْمد بن حَنْبَل فِي مُسْنده حَدثنَا إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم هُوَ ابْن علية وقرأت عَلَى أَحْمد بن بلغاق أخْبركُم إِسْحَاق بن يَحْيَى بن إِسْحَاق أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم ثَنَا قَاسم بن زَكَرِيَّا الْمُطَرز ثَنَا مُحَمَّد بْن عبد الْأَعْلَى ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع.
(ح) قَالَ الْقَاسِم وثنا الْحسن بن قزعة ثَنَا سُفْيَان بْن حبيب.
(ح) قَالَ وثنا بنْدَار ثَنَا يَحْيَى بن سعيد قَالَ: ثَنَا يَعْقُوب وَإِسْمَاعِيل بن علية قَالَ وثنا الْحسن بن مُحَمَّد هُوَ ابْن الصَّباح الزَّعْفَرَانِي ثَنَا معَاذ بن معَاذ وَإِسْمَاعِيل بن علية كلهم عَن بهز بن حَكِيم عَن أَبِيه عَن جده وَقَالَ يَحْيَى حَدثنِي بهز حَدثنِي أبي عَن جدي قَالَ قلت يَا نَبِي الله عوراتنا مَا نأتي مِنْهَا وَمَا نذر قَالَ: «احفظ عورتك إِلَّا من زَوجتك أَو مَا ملكت يَمِينك» قلت يَا نَبِي الله أَرَأَيْت إِذا كَانَ قوم بَعضهم فِي بعض قَالَ: «إِن اسْتَطَعْت أَن لَا يرينها أحد فَلَا يرينها» قلت يَا رَسُول الله أَرَأَيْت إِذا كَانَ أَحَدنَا خَالِيا قَالَ: «فَالله أَحَق أَن يستحى مِنْهُ» لَفظه يَحْيَى بن سعيد وَقَالَ بَعضهم فِي رِوَايَته: «فَالله أَحَق أَن يستحى مِنْهُ من النَّاس».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن القعني عَن أَبِيه وَعَن مُحَمَّد بن بشار عَن يَحْيَى بن سعيد الْقطَّان.
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن مُحَمَّد بن بشار بِهِ وَقَالَ حسن.
وَعَن أَحْمد بن منيع عَن معَاذ بن معَاذ وَيزِيد بن هَارُون.
وَالنَّسَائِيّ عَن عَمْرو بن عَلِيّ عَن يَحْيَى بن سعيد.
وَابْن مَاجَه عَن أبي بكر عَن يزِيد وَأبي أُسَامَة كلهم عَن بهز بِهِ.
وَهُوَ إِسْنَاد صَحِيح إِلَى بهز وَأما بهز فَاخْتلف فِيهِ فوثقه عَلِيّ بن الْمَدِينِيّ وَالنَّسَائِيّ وَيَحْيَى بن معِين فِي رِوَايَة وَقَالَ مرّة إِسْنَاد صَحِيح إِذا كَانَ من دون بهز ثِقَة وَقَالَ أَبُو زرْعَة صَالح لَيْسَ بالمشهور وَقَالَ أَبُو حَاتِم يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ صَالح بن مُحَمَّد إِسْنَاد أَعْرَابِي وَقَالَ الحكم كَانَ من الثِّقَات مِمَّن يجمع حَدِيثه وَإِنَّمَا أسقط من الصَّحِيح رِوَايَته عَن أَبِيه عَن جده لِأَنَّهَا شَاذَّة لَا متابع لَهُ عَلَيْهَا وَقَالَ ابْن عدي أَرْجُو أَنه لَا بَأْس بِهِ وَلم أر لَهُ حَدِيثا مُنْكرا.
وَأما أَبوهُ حَكِيم بن مُعَاوِيَة بن حيدة الْقشيرِي فوثقه الْعجلِيّ وَابْن حبَان وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْس.
وَقد وَقع لنا حَدِيث بهز أَعلَى من هَذِه الطَّرِيق قرأته عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد المنجا بِدِمَشْق عَن إِسْمَاعِيل بن يُوسُف بن مَكْتُوم أَن عبد الله بن عمر بن اللتي أخبرهُ أَنا أَبُو الْمَعَالِي اللحاس عَن أبي قَاسم البسري أَنا أَبُو طَاهِر المخلص ثَنَا أَبُو الْقَاسِم بْن بنت منيع ثَنَا سُوَيْد بن سعيد ثَنَا مَرْوَان عَن بهز بن حَكِيم بن مُعَاوِيَة بن حيدة عَن أَبِيه عَن جده فَذكره فِي حَدِيث.
وَوَقع لنا من طَرِيق حَمَّاد بن زيد عَن بهز عَالِيا جدا.
أَنبأَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْمَكِّيّ شفاها أَن إِبْرَاهِيم بن أَحْمد الإِمَام أخْبرهُم أَنا عَلِيّ بن هبة الله الْفَقِيه أَنا أَبُو طَاهِر السلَفِي أَنا الْقَاسِم بن الْفضل الثَّقَفِيّ ثَنَا أَبُو طَاهِر الزيَادي أَنا عبد الله بن يَعْقُوب الْكرْمَانِي ثَنَا يَحْيَى بن يَحْيَى ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن بهز بن حَكِيم فَذكر مثل حَدِيث يَحْيَى بن سعيد الَّذِي سقناه وَزَاد فِي آخِره: «وَوضع يَده عَلَى عَوْرَته».
وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ أَنا أَحْمد بن سلمَان ثَنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بْن عِيسَى القَاضِي ثَنَا أَبُو معمر ثَنَا عبد الْوَارِث ثَنَا بهز بن حَكِيم حَدثنِي أبي عَن جدي فَذكر مثله إِلَى قوله: «فَقلت يَا رَسُول الله إِذا كَانَ أَحَدنَا خَالِيا قَالَ فَالله أَحَق أَن يستحى مِنْهُ من النَّاس».
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [278] همام بن مُنَبّه عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَت كَانَت بَنو إِسْرَائِيل يغتسلون عُرَاة الحَدِيث بِطُولِهِ.
[279] وَعَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «بَينا أَيُّوب يغْتَسل عُريَانا» الحَدِيث.
رَوَاهُ إِبْرَاهِيم عَن مُوسَى بن عقبَة عَن صَفْوَان عَن عَطاء بن يسَار عَن أبي هُرَيْرَة.
أما قصَّة أَيُّوب فَهِيَ معطوفة عَلَى قصَّة مُوسَى وَلَا الْتِفَات إِلَى من شكّ فِي ذَلِك فَإِن الْحَدِيثين فِي نُسْخَة همام.
وَأما رِوَايَة إِبْرَاهِيم فَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه حَدثنَا أَبُو بكر بن عُبَيْدَة الشعراني وَأَبُو عَمْرو بن مُحَمَّد الْحِيرِي قَالَا: ثَنَا أَحْمد بن حَفْص عَن أَبِيه عَن إِبْرَاهِيم بن طهْمَان.
وَقَالَ النَّسَائِيّ فِي السّنَن فِيمَا قرأته عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد التنوخي أخْبركُم أَيُّوب بن نعْمَة النابلسي أَن إِسْمَاعِيل بن أَحْمد الرشيد الْعِرَاقِيّ أخبرهُ عَن مُحَمَّد بْن عبد الْخَالِق أَن عبد الرَّحْمَن بن حمد الدوني أخْبرهُم أَنا أَبُو نصر الكسار أَنا أَبُو بكر بن السّني عَنهُ أَنا أَحْمد بن حَفْص بن عبد الله حَدثنِي أبي حَدثنِي إِبْرَاهِيم هُوَ ابْن طهْمَان عَن مُوسَى بن عقبَة عَن صَفْوَان بن سليم عَن عَطاء بْن يسَار عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَمَا أَيُّوب عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَامُ يغْتَسل عُريَانا خر عَلَيْهِ جَراد من ذهب فَجعل يحثي فِي ثَوْبه قَالَ فناداه ربه عَزَّ وَجَلَّ يَا أَيُّوب ألم أكن أغنيتك قَالَ بلَى يَا رب وَلَكِن لَا غنى بِي عَن بركاتك».
قوله فِي:

.بَاب التستر فِي الْغسْل عِنْد النَّاس:

عقب حَدِيث [281] سُفْيَان عَن الْأَعْمَش عَن سَالم بن أبي الْجَعْد عَن كريب عَن ابْن عَبَّاس عَن مَيْمُونَة قَالَت: «سترت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يغْتَسل من الْجَنَابَة» الحَدِيث.
تَابعه أَبُو عوَانَة وَابْن فُضَيْل فِي (السّتْر).
أما حَدِيث أبي عوَانَة فأسنده فِي الْغسْل فِي (بَاب من يفرغ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَاله) عَن مُوسَى بن إِسْمَاعِيل عَنهُ.
وَأما حَدِيث ابْن فُضَيْل فَقَالَ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه حَدثنَا أَحْمد بن عبد الْجَبَّار ثَنَا مُحَمَّد بن فُضَيْل عَن الْأَعْمَش عَن سَالم بن أبي الْجَعْد عَن كريب عَن ابْن عَبَّاس عَن مَيْمُونَة قَالَت: «قربت لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غسلا من الْجَنَابَة وسترته بِالثَّوْبِ» إِلَخ.
قوله:

.بَاب الْجنب يخرج وَيَمْشي فِي السُّوق وَغَيره.

وَقَالَ عَطاء يحتجم الْجنب ويقلم أظافره ويحلق رَأسه وَإِن لم يتَوَضَّأ.
قَالَ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه عَن ابْن جريج قَالَ قلت لعطاء أيحتجم الْجنب ويطلي بالمنورة ويقلم أظافره ويحلق رَأسه وَإِن لم يتَوَضَّأ قَالَ نعم.
قوله فِي:

.بَاب إِذا التقَى الختانان:

عقب حَدِيث [291] هِشَام عَن قَتَادَة عَن الْحسن عَن أبي رَافع عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذا جلس بَين شعبها الْأَرْبَع ثمَّ جهدها فقد وَجب الْغسْل».
تَابعه عَمْرو بن مَرْزُوق عَن شُعْبَة مثله.
وَقَالَ مُوسَى ثَنَا أبان ثَنَا قَتَادَة أَنا الْحسن مثله.
أما حَدِيث عَمْرو فَقَرَأته عَلَى فَاطِمَة وَعَائِشَة ابْنَتي مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي بصالحية دمشق أَن عبد الله بن الْحُسَيْن بن أبي التائب أخْبرهُم أَنا عُثْمَان بن عَلِيّ بْن عبد الْوَاحِد عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا أَبُو الْقَاسِم عَلِيّ بن الْحُسَيْن الربعِي الشَّافِعِي أَنا أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مخلد الْبَزَّاز ثَنَا أَبُو عَمْرو بْن مَرْزُوق ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة عَن الْحسن عَن أبي رَافع عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذا جلس بَين شعبها الْأَرْبَع وأجهدها فقد وَجب الْغسْل».
وَأما حَدِيث مُوسَى......................................
وَلَقَد قَرَأت بِخَط الشَّيْخ عَلَاء الدَّين مغلطاي أَن مُسلما رَوَى حَدِيث عَمْرو بن مَرْزُوق عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن جبلة عَن أبي عدي ووهب بن جرير كِلَاهُمَا عَن عمر بن مَرْزُوق عَن شُعْبَة وَأَن الْبَيْهَقِيّ رَوَى حَدِيث مُوسَى من طَرِيق عَفَّان وَهَمَّام بن يَحْيَى كِلَاهُمَا عَن مُوسَى ثَنَا أبان وَيَكْفِي من فَسَاد الْقَوْلَيْنِ حكايتهما وَلَوْلَا أَن يغتر طَالب يقف عَلَى كَلَامه فيعتقد صِحَة مَا نَقله مَا تعرضت لكَلَامه فَإِنَّهُ لَا وجود لما نَقله فِي شَيْء من نسخ صَحِيح مُسلم وَلَا من مصنفات الْبَيْهَقِيّ نعم رِوَايَة مُسلم فِي كتاب الطَّهَارَة عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بْن جبلة عَن ابْن أبي عدي وَعَن ابْن مثنى عَن وهب بن جرير كِلَاهُمَا عَن شُعْبَة لم يذكر عَمْرو بن مَرْزُوق أصلا بل وَلَا أخرج لَهُ فِي كِتَابه شَيْئا وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق عَفَّان عَن أبان لم يذكر مُوسَى بَينهَا وَكَذَا أخرجه الطَّحَاوِيّ وَالله الْمُوفق.

.وَمن كتاب الْحيض:

قوله:

.بَاب كَيفَ كَانَ بَدْء الْحيض وَقَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَذَا شَيْء كتبه الله عَلَى بَنَات آدم»:

وَقَالَ بَعضهم كَانَ أول مَا أرسل الْحيض عَلَى بَنَات إِسْرَائِيل وَحَدِيث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكثر.
ثمَّ أسْند الْمَرْفُوع فِي الْبَاب الْمَذْكُور وَلَفظه هَذَا أَمر كتبه الله عَلَى بَنَات آدم وَأما اللَّفْظ الْمَذْكُور فأسنده بعد قَلِيل فِي (بَاب تقضي الْحَائِض الْمَنَاسِك كلهَا إِلَّا الطّواف بِالْبَيْتِ).
وَقوله: (وَقَالَ بَعضهم) هَذَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير بِإِسْنَادِهِ عَن أبي مَسْعُود وَفِيه قصَّة بَيَان سَبَب ذَلِك.
أخبرنَا بذلك عَمْرو بن مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي مشافهة عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج الْمزي أَن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل أخبرهُ عَن أبي جَعْفَر الصيدلاني عَن فَاطِمَة الجوزدانية سَمَاعا أَنا مُحَمَّد بن عبد الله أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم عَن عبد الرَّزَّاق عَن الثَّوْريّ عَن الْأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيم عَن أبي معمر عَن ابْن مَسْعُود قَالَ: (كَانَ الرِّجَال وَالنِّسَاء فِي بني إِسْرَائِيل يصلونَ جَمِيعًا فَكَانَت الْمَرْأَة إِذا كَانَ لَهَا الْخَلِيل تلبس القالبين تطول بهما لخليلهما فَألْقَى الله عَلَيْهِنَّ الْحيض يَعْنِي فأخرجن من الْمَسْجِد فَكَانَ عبد الله يَقُول أخرجوهن حَيْثُ أخرهن الله).
قَالَ إِسْحَاق قُلْنَا لأبي بكر يَعْنِي عبد الرَّزَّاق مَا القالبان قَالَ رقيصان من خشب رِجَاله ثِقَات لَكِن رَوَاهُ زَائِدَة عَن الْأَعْمَش فَلم يذكر أَبَا معمر.
وَبِه إِلَى الطَّبَرَانِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن النَّضر ثَنَا مُعَاوِيَة بن عَمْرو ثَنَا زَائِدَة عَن الْأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيم عَن عبد الله قَالَ: (كَانَت الْمَرْأَة فِي بني إِسْرَائِيل تلبس القالبين فتقوم عَلَيْهِمَا فتواعد خليلها فألقي عَلَيْهِنَّ الْحيض فَكَانَ عبد الله يَقُول: أخروهن حَيْثُ أخرهن الله).
(ح) رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه أَيْضا عَن معمر عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَ: (كن نسَاء بني إِسْرَائِيل يتخذن رجلا من خشب يتشرفن للرِّجَال فِي الْمَسَاجِد فَحرم الله عَلَيْهِنَّ الْمَسَاجِد وسلط عَلَيْهِنَّ الْحَيْضَة).
قوله:

.بَاب قِرَاءَة الرجل فِي حجر امْرَأَته وَهِي حَائِض:

«وَكَانَ أَبُو وَائِل يُرْسل خادمة وَهِي حَائِض إِلَى أبي رزين فَتَأْتِيه بالمصحف فتمسكه بعلاقته».
قَالَ ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف ثَنَا جرير عَن مُغيرَة كَانَ أَبُو وَائِل فَذكره.
قوله فِي:

.بَاب مُبَاشرَة الْحيض:

عقب حَدِيث [302] عَلِيّ بن مسْهر عَن أبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن الْأسود عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَت: «كَانَت إحدانا إِذا كَانَت حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يُبَاشِرهَا» الحَدِيث.
تَابعه خَالِد وَجَرِير عَن الشَّيْبَانِيّ.
أما مُتَابعَة خَالِد فأنبئت عَن غير وَاحِد عَن أبي الْحسن بن المقير أَن الْحسن بْن عَلِيّ السروي أخبرهُ أَنا أَبُو الْغَنَائِم مُحَمَّد بن علق الْحَافِظ أَنا أَبُو الْقَاسِم التنوخي أَنا إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن جَعْفَر ثَنَا جَعْفَر بن مُحَمَّد ثَنَا وهب بن بَقِيَّة ثَنَا خَالِد عَن الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن الْأسود أرَاهُ عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَت: «كَانَت إحدانا إِذا حَاضَت فأرادا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يُبَاشِرهَا أمرهَا فاتزرت فِي كورة حَيْضهَا ثمَّ قَالَت أَيّكُم يملك إربه» الحَدِيث.
وَأما مُتَابعَة جرير فَقَرَأت عَلَى عمر بن مُحَمَّد البالسي بِدِمَشْق أخْبركُم أَبُو بكر (بن) مُحَمَّد بن الرضي عَن عبد الرَّحْمَن بن مكي أَن الْحَافِظ أَبَا طَاهِر السلَفِي أخبرهُ أَنا أَبُو الْفضل سعد بن مُحَمَّد بن مَنْصُور الصَّيْرَفِي وَأَبُو بكر مُحَمَّد بن الْفضل بْن مُحَمَّد السّلمِيّ الْغَازِي بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا بأصبهان فِي شهر رَجَب سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَأَرْبَعمِائَة قَالَا: أَنا أَبُو عُثْمَان سعيد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن نعيم أَنا الْحسن بن أَحْمد الْعدْل أَنا مُحَمَّد بن إِسْحَاق ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم وَمُحَمّد بن الصَّباح قَالَا: أَنا جرير عَن أبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن الْأسود عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَت: «كَانَ الرَّسُول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرنَا فِي فَور حيضتنا أَن نتزر ثمَّ يباشرنا وَأَيكُمْ يملك إربه مَا كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يملكهُ».
وَقَالَ أَبُو يعْلى حَدثنَا أَبُو خَيْثَمَة ثَنَا جرير بِهِ.
(وَرَوَاهُ) أَبُو دَاوُد عَن عُثْمَان بن أبي شيبَة عَن جرير فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَن أبي يعْلى فوافقناه.
ثمَّ سَاق الْمُؤلف الحَدِيث الْمَذْكُور من طَرِيق عبد الْوَاحِد بن زِيَاد عَن أبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الله بن شَدَّاد عَن مَيْمُونَة وَقَالَ بعده وَرَوَاهُ سُفْيَان يَعْنِي الثَّوْريّ عَن الشَّيْبَانِيّ انْتَهَى.
قَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده حَدثنَا عبد الرَّحْمَن بن مهْدي عَن سُفْيَان عَن الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الله بن شَدَّاد عَن مَيْمُونَة: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُبَاشِرهَا وَهِي حَائِض فَوق الْإِزَار».
قلت وَرَوَاهُ خَالِد أَيْضا وَجَرِير عَن الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الله بن شَدَّاد فَالْحَدِيث صَحِيح من الطَّرِيقَيْنِ جَمِيعًا ومحفوظ لأبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن الْأسود عَن أَبِيه عَن عَائِشَة وَعَن عبد الله بن شَدَّاد عَن مَيْمُونَة كَمَا ذكرنَا وَالله أعلم.